طرق حماية باسورد الواي فاي من الاختراق والسرقة 2020

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يبالون بشأن إعداد جهاز التوجيه WiFi وحمايته عند تركيبه لأول مرة، لكن يجب الاهتمام بهذا الموضوع من أجل حماية بيانات مستخدمي الجهاز، وضمان اتصال جيد بالجهاز، وتوفير عنصر الأمان عند التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي معظم الأوقات، يصعب على بعض مستخدمي أجهزة الواي فاي حفظ الباسورد الخاص بالجهاز، وذلك لتفعيل الأجهزة على التشغيل بشكل تلقائي وعدم الحاجة إلى إدخال كلمة المرور، ولا يبالون أمرًا بخصوص وضع كلمة المرور أو تغييرها من وقت إلى آخر، وهذا يعد من ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اختراق الجهاز والبيانات الخاصة بك.

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها حتى تحمي جهازك وتمنعه من الاختراق، وسوف نعرض كل طريقة منهم على حدا خلال السطور القادمة.

تفعيل التشفير

  • استخدمت أجهزة الواي فاي السابقة نظام أمان، وفي وقت لاحق، تبين أن النظام WEP به ثغرات خطيرة ويمكن اختراقه بسهولة.
  • أجهزة الواي فاي الحالية يتم تشغيلها على أنظمة WPA،WPA2، وهذه الأنظمة تتميز بعنصر الأمان عن غيرها من الأجهزة السابقة.
  • وهذا من شأنه حمايتك من الأشخاص الذين يقومون بعملية اختراق الاجهزة، إلى جانب العمل على التشفير الجيد للشبكة الخاصة بك، تحقق من تفعيل هذا الخيار على جهاز الواي فاي.

تغيير اسم الشبكة

يمكن التسلل إلى أجهزة الواي فاي التي ما زالت مستمرة على تتبع اسم الشبكة الافتراضي بكل سهولة مثل، D’Link،Netgear، فمن المحتمل أن يكون لدى بعض المخترقين أدوات تساعدهم على التسلل إلى شبكتك، لذلك قم بتعيين اسم SSID الذي تمتلكه.

استخدم كلمة مرور قوية

  • يرغب العديد من مستخدمي شبكات الواي فاي إلى تعيين كلمات مرور سهلة وبسيطة، ويقوم البعض بتعيينها ببعض أسماء فنانين مشهورين أو أفلام مفضلة بالنسبة لهم.
  • يقومون بعمل ذلك للظهور بشكل أفضل أمام جيرانهم أو الأشخاص الذين يشاركونهم الباسورد وهم لا يدركون أنه كلما كانت كلمة المرور سهلة وبسيطة، كلما كان فرص محاولات الاختراق كثيرة من قبل المتسللين.
  • لهذا السبب، ينصح بوضع كلمة مرور يصعب تخمينها تحتوي على أرقام وبعض الرموز وحروف كبيرة وأخرى صغيرة.
  • تحقق من عدم مشاركة الكثير من الأفراد في شبكتك حتى تمنع جهازك من التسلل إليه من بعض القراصنة.

استخدم ميزة جدار الحماية على جهاز التوجيه الخاص بك

  • تعد أنظمة جدار الحماية المتوفر في أجهزة الواي فاي الحديثة مهمة بشكل كبير لحماية وتوفير الأمان لشبكتك، حيث أنه في معظم الأجهزة الحديثة يتوافر جدار حماية خاص بكل جهاز يطلق عليه اسم الشبكة المخفية.
  • جدار الحماية له ميزتين كبيرتين وهما، أنه يحمي شبكتك، والثانية يجعلك غير معروف بالنسبة إلى المتسللين.

إيقاف تشغيل Guest Networks

يرغب العديد من الأشخاص في إعطاء بعض من جيرانهم حرية الوصول إلى Guest Network، بهدف تشغيل الواي فاي دون اللجوء إلى معرفة الباسورد، وهذا من دوره يشكل خطرًا كبيرًا على جهازك إذا لم تأخذ الحذر والحيطة.

تمكين ميزة التسجيل

  • تعد هذه الطريقة مهمة للغاية لحماية شبكتك من المخترقين لبعض شبكات أجهزة التوجيه الحالية، حيث يتم الاحتفاظ بكافة المحاولات التي يتم فيها تسجيل الدخول على جهاز الواي فاي الخاص بك من عناوين IP متنوعة.
  • بالتأكيد، تستطيع معرفة أي طرق اختراق أو التعديل في كلمة المرور، كي يبقى جهازك محميًا من عمليات الاختراق المعرض لها.

بعد عرض بعض الطرق التي تحمي جهاز الواي فاي من الاختراق، يمكن القول أن الطريقة الأكثر امانًا هي التحديثات التلقائية، لمعرفتها بالمشاكل التي قد تواجه أمن الشبكة، والتحديث في الوقت الملائم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.